في امتحان الفيزياء جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب ب...استخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الجواب الصحيح: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وسطح ناطحة السحاب
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
الاجابة المستفزة هي :
1- أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم أعاد عليه الحكم السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال:
2- "يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إليها، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية"
3- إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
4- إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
5- أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل
الجواب الصحيح: بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وسطح ناطحة السحاب
إحدى الاجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الاجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الاسئلة الاخرى
الاجابة المستفزة هي :
1- أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمس الباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالمباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء. وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لاثبات معرفته العلمية ثم أعاد عليه الحكم السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال:
2- "يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الارض، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إليها، وبالتالي يمكن حساب ارتفاع الناطحة باستخدام قانون الجاذبية الارضية"
3- إذا كانت الشمس مشرقة، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
4- إذا اردنا حلا سريعا يريح عقولنا، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "ساعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت لي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
5- أما إذا أردنا تعقيد الامور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض وأعلى ناطحة السحاب باستخدام الباروميتر
اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل
الخميس مايو 23, 2013 10:08 pm من طرف alilouya
» البكالوريا التجريبي رياضيات2013
الإثنين مايو 20, 2013 11:33 am من طرف معطاوي
» البكالوؤيا التجريبي في اللغة الحية و الرياضيات لشعبة الآداب لولاية عين الدفلى
الإثنين مايو 20, 2013 11:32 am من طرف معطاوي
» لا تصنع حدودا لتفكيرك
الخميس فبراير 28, 2013 4:17 pm من طرف zaki loo
» توصيات ليوم الامتحان
الخميس فبراير 28, 2013 4:14 pm من طرف zaki loo
» تركيز الماء
الخميس فبراير 28, 2013 12:37 pm من طرف douraaph
» سؤال في الوحدة الثانية
الخميس فبراير 14, 2013 8:18 pm من طرف koolmed
» برمجية التحولات الطاقوية ع ط ح
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 1:38 am من طرف معطاوي
» اختبار الثلاثي الاول علوم الطبيعة و الحياة سنة ثالثة رياضيات
الأربعاء ديسمبر 12, 2012 1:33 am من طرف معطاوي